Mathematics precalculus


    * إْشهرً علمــاء إْلرياضيات *

    شاطر

    * Abrar AL shatri *

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    * إْشهرً علمــاء إْلرياضيات *

    مُساهمة  * Abrar AL shatri * في الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:41 pm




    بسـم الله الرحمن الرحيم


    علمـاء الرياضيات




    أرخميدس ( 287 - 212 ق.م )

    من أعظم علماء الرياضيات في العصر القديم. ولد في ( سيراتوسيا ) حوالي سنة 287 ق.م . ومات مقتولاً في نفس المدينة . ولد في أسرة تهتم بعلم الرياضيات ، وكان مميزاً وقد اتجه نحو هندسة القياس . ولكونه قد قضى حياته قرب البحر وتمرس في عادات البحارة وأعمالهم وراقب الأجسام التي تطفو على سطح الماء والأجسام التي تغرق في الماء فكان أول من اكتشف قانون القوة الدافعة في الماء وعرفت هذه النظرية أو القانون باسمه ويقول : " كل جسم يغطس في الماء يلقى دفعة من الأسفل إلى الأعلى تعادل حجمه أي حجم الجسم الذي غطس في الماء " وسميت هذه الدافعة " دفعة أرخميدس ".

    ومن مكتشفاته واختراعاته : قوانين العتلة الرافعة ، طنبور أرخميدس ، كما أوجد مراكز الثقل لبعض الأشكال الهندسية المستوية.





    Very Happy





    أقليدس ( 250 - 280 ق.م )

    عالم رياضيات إغريقي تعلم في أثينا وتدرب في الأكاديمية وأكمل تعليمه في الإسكندرية.

    ونجد جل أعمال إقليدس في كتاب العناصر وقد ترجم هذا الكتاب إلى سائر لغات العالم قديماً وحديثاً ويعد هذا الكتاب النموذج الرياضي للطرق الاستنتاجية . خلال ألفي سنة ونيف .

    إن حياة إقليدس مجهولة جهلاً تاماً ، ولطالمل خلط بينه وبين الفيلسوف ( اقليدس دي ميجار ) . وهناك مقولة تقول : " إن الرياضيات التي تكلم عنها أفلاطون وأرسطو هي أقدم من رياضيات كتاب " العناصر ".




    Very Happy



    أبو عبد الله البتاني ( 264 - 317هـ )

    عالم رياضيات عربي عمل بالرياضيات وكافة العلوم .

    ولد بتان من نواحي حران وقد عرفه الفرنجة باسم Albategni وقد عرف عندهم برصد الكواكب وقد عرفت أرصاده بدقتها كما اعترف له " هالي " الفلكي المشهور.

    عكف البتاني على دراسة مؤلفات بطليموس وأصبح من البارزين في علم الهيئة . وخالف بطليموس في بعض آرائه وبين أسباب ذلك . ثم أدخل " الجيب " واستخدمه بدلاً من الوتر الذي استخدمه بطليموس . وضع البتاني ولأول مرة الجداول الرياضية لنظير الحماس . كما عرف معادلات المثلثات الكروية الأساسية.

    من مؤلفاته القيمة:

    - زيجة المغروف باسم زيج الصابي وهو أصح الأزياج.

    - شرح أربع مقالات لبطليموس.

    - كتاب تعديل الكواكب.





    Very Happy

    فيثاغورس

    ولد في ساموس نحو سنة 580 ق.م ، وتوفي حوالي 504 ق.م.

    فيلسوف وعالم رياضيات . عاش زمناً في مصر فدرس الخرائط السماوية . ثم استقر في كريتون اليونانية سنة 530 ق.م ، وفيها أسس مدرسة فلسفية . كان يقول أن الأعداد عي عناصر كل الأشياء ، وإن كل المخلوقات يمكن الدلالة عليها بالعدد ، وإن العالم كله تناغم وحساب . عزى إليه تأثره بفلاسفة الهنود . هو أحد مؤسسي علم الرياضيات في العالم ، ومن أهم نظرياته الرياضية هي التي تقول : إن مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية ، يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين .

    وضع العلاقات الرياضية التي تحسب الأصوات الموسيقية .

    وقيل إنه تنبأ بنظرية دوران الأرض حول نفسها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 4:03 am