Mathematics precalculus


    ملخص كتاب سلسة تعليمية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (1): مهارات وأساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصرياً .

    شاطر

    فـآطمـــة القحطـآنـــي

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    ملخص كتاب سلسة تعليمية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (1): مهارات وأساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصرياً .

    مُساهمة  فـآطمـــة القحطـآنـــي في السبت نوفمبر 13, 2010 5:02 pm

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
    أما بعد :
    لقد تم إعداد هذه الكتاب لإلقاء الضوء على طبيعة الإعاقة البصرية وخصائصها لجوانب متعددة من مهارات وأساليب تدريس الرياضيات للمعاقين بصرياً واستخدام الوسائل التعليمية والأدوات التي تستخدم في هذا المجال سواء كان للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة أو التعليم العام .
    وانطلاقا مما وجدت من تساؤلات الزملاء في حقل التعليم وخاصة في مجال التربية الخاصة من قلة ما كُتب لذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة بصرية ) وخاصة في تعليم الرياضيات تبين حاجة الساحة إلى كتابات جديدة توضح وتفسر وتلم بأطرافه المتباعدة وتقدم إطارا متكاملا عنه متضمنة رؤية في توظيفه في عملية التعليم والتعلم بصيغة جديدة لتشمل تنمية قدرات المتعلمين والمعلمين وترجمة ما يقدم إليهم من الأمور النظرية والعملية لتعليم الرياضيات ومفهوم التربية خاصة ودمجها على أن يتم ذلك كله بطريقة ذات طابع بعيد عن اللغة الجافة والمجردة والتخصصية وأن يكون الطرح سهلاً ويسيراً يفهمه غير المتخصصين في تعليم الرياضيات و مجال التربية الخاصة من معلمين جدد وأولياء أمور وطلاب.
    وما أجده في هذا الحقل من فقر في الكتابة والتأليف في هذا المجال جعلني أخوض هذه الساحة الخصبة بالتأليف لتكون هذا الساحة إن شاء الله غنية مني ومن غيري ويستفيد منها جميع فئات المجتمع وخاصة المهتمين بذوي الاحتياجات الخاصة .
    تأليف : خالد بن فايز السليمان.
    مراجعة : د. محمد بن عبد الله النذير (أستاذ تعليم الرياضيات بجامعة الملك سعود).
    تقديم : د. ناصر بن علي الموسى (مستشار في وزارة التربية والتعليم ، والمشرف العام على التربية الخاصة سابقاً)

    ويحتوي الكتاب من ثلاثة وحدات :

    الوحدة الأولى :

    الفصل الأول : مدخل لدراسة الإعاقة البصرية.
    أعطاء الفصل الأول نظرة ومعلومات عامة عن الإعاقة من فئاتها أو أسبابها وكيف نتعرف على الإعاقة ، وكذلك التأثير المحتمل على النمو ،ونسبة حدوث الإعاقة ، وتوجيه أسر الأطفال المعوقين .
    وكذلك قدم هذا الفصل الحاجات الخاصة للأطفال المعوقين ، والوقاية من الإعاقة والتدخل المبكر لتجنب أو زيادة الإعاقة ،وبين حقوق وواجبات أسرة الطفل المعوق ، وكذلك ناقش بعض القضايا التي ينبغي مراعاتها عند التعامل مع الطفل المعوق .
    وكذلك تكلم الكتاب عن الخصائص النفسية للمعاق بصريا و كيف نتعرف على المعاق بصريا ؟ وطريقة المحافظ والعناية الأولية بالعين وكذلك تصنيف المعاقين وما هي مظاهر الإعاقة البصرية وطريق التدخل للعلاج وتأهيل المعاقين

    الفصل الثاني: تاريخ تعليم المعاقين بصريا.
    تكلم الفصل الثاني عن نبذه لتاريخ تعليم المعاقين بصريا والأسرة، ثم أعطا فكر موجزة عن بداية تعلم المعاقين بصريا قبل الإسلام في مختلف العصور والمجتمعات على حسب ثقافاتهم ودينهم الذي هو يحدد هوية هذا العصر وهذا المجتمع كانت قبل الإسلام تمر المجتمعات باضطهاد للأفراد والإنسانية حتى أنهم يتخلصون من أصحاب الأمراض أو المعاقين لكي يطهروا المجتمع بزعمهم وأنهم شؤم على المجتمع حتى جاء الإسلام وطهر هذا المعتقد .
    ثم ناقش بلمحة موجزة عن بداية تعليم المعاقين بصريا في الإسلام وكذلك تابع هذا الفصل بلمحة موجزة عن بداية تعليم المكفوفين في الغرب سبقت برايل.
    ثم دخل هذا الفصل في العصر الحاضر لمحاولات في تعليم المعاقين بصريا
    ومنها طريقة الشفرة ( أصل طريقة برايل ) .
    هذه الطريقة تكلم عنها الكتاب إنها قديمة وانتهت اخترعها الضابط المهندس الفرنسي (باربير لسكي) وطريقة الشفرة العسكرية المعروفة باسم الكتابة الليلية في الظلام وكان الغرض من استعمال هذه الطريقة إرسال التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي أيام حربه مع ألمانيا وكذلك ناقش هذا الفصل طريقة الحروف البارزة من التاريخ الفعلي لطريقة برايل ثم واصل هذا الفصل عن تعليم المعاقين في العالم العربي في مرحلة ما بعد طريقة برايل ، ثم تطرق هذا الفصل إلى كيفية استخدام آلة برايل والكتابة عليها لرموز برايل .

    الفصل الثالث:طرق تعليم المعاق بصريا
    أعطاء الفصل الثالث نظرة ومعلومات عامة للتوجهات الحديثة في تدريس الرياضيات وكذلك نبذه مختصره عن مراحل التطور الفكري لدى المعاق بصريا في تدريس مادة الرياضيات ومراحل التطور الفكري للمعاق بصريا ، وبعض نمو مفاهيم العدد والفراغ والقياس عند التلميذ المعاق بصريا.
    وتطرق هذا الفصل إلى التخطيط النموذجي السليم وإعداد الدروس في الرياضيات وإلى التخطيط لتحضير الدرس الجيد ثم تكلم عن التصنيف والعــد .

    ثم ناقش الاعتبارات الأساسية فيتعليم المعاقين بصريًا وكذلك التدريس الرياضياتللطلاب المعاقين بصريًا.
    ثم انتقل إلى تعليم أبجدية برايل وبعض ضوابط ورموز التي تساعد المعلم والمتعلم لطريقة برايل لكتابة الرموز الرياضية .

    الفصل الرابع:الوسائل التعليمية في تعليم الرياضيات
    ألقاء هذا الفصل الضوء على الوسائل التعليمية في تعليم الرياضيات للمعاقين بصريا وناقش أقسام تقنيات التعليم وطرق التعامل معها وصنف الاستفادة منها سوء المكفوف أو ضعيف البصر ودخل في مفهوم الجمع والطرح وخط الأعداد ولوحة المكعبات الفرنسية كمدخل، ثم ناقش بتوسع كيفية استخدام لوحة المكعبات الفرنسية لدروس من جميع العمليات الأربع والكسور وغيره بالصور التوضيح ، ثم تكلم عن كيفية كتابة الرموز الرياضية وضوابطها بطريقة برايل


    الوحدة الثانية :

    (دروس في الحساب والجبر)

    هذه مجموعة من تطبيقات ومهارات وأساليب في تدريس المعاق بصريا حوالي خمسون درساً توضيحيا لكيفية تعليم المعاق بصريا وهي منظومة من (أهداف عامة وسلوكية ، مدخل، نشاط ، تمرين ،وسيلة مقترحة لتوضيح الدرس ، رسوم توضيحي لبعض الدروس ) وهذه الوحدة فيها جميع ما يحتاجه المعلم والمتعلم والمهتم في تعليم المعاق بصريا ، ومن هذه الدروس (العد والأعداد،القيمة المكانية للأعداد،العد والأعداد،القيمة المكانية للأعداد،الضرب،القسمة،الزمن،الأعداد الترتيبية،النقود السعودية،مقارنة الأعداد ،الإبدال،نشر الأعداد،قابلية القسمة لبعض الأعداد،الأعداد الزوجية والأعداد الفردية،المتر وأجزاؤه ،المتر المربع وأجزاؤه،وحدات قياس السعة والحجم،الكسور،الأعداد العشرية،تقريب الأعداد،القوى،الأعداد الأولية ، النسبة المئوية ،مضاعفات الأعداد،المضاعف المشترك الأصغر،النسبة،التناسب،القاسم المشترك الأكبر للأعداد،البيانات التصويرية، الحركة،المعدل) .

    الوحدة الثالثة :

    (دروس في الهندسة)

    وهذه الوحدة مطابقة للوحدة الثانية ولكن تناقش جوانب التعلم المستهدفة في الهندسة للتدريس الهندسية وهي مجموعة من تطبيقات ومهارات وأساليب في تدريس المعاق بصريا حوالي خمسون درساً توضيحيا لكيفية تعليم المعاق بصريا وهي منظومة من (أهداف عامة وسلوكية ، مدخل، نشاط ، تمرين ،وسيلة مقترحة لتوضيح الدرس ، رسوم توضيحي لبعض الدروس ) وهذه الوحدة فيها جميع ما يحتاجه المعلم والمتعلم والمهتم في تعليم المعاق بصريا ، ومن هذه الدروس (المنحنى المغلق،والمنحنى المفتوحة،الخطوط الهندسية،المقارنة المباشرة للأطوال،الزوايا،أوضاع المستقيمات،المضلعات،متوازي الأضلاع،المعين،المربع،المستطيل،شبه المنحرف،المثلث،الدائرة،خصائص الأشكال الرباعية،محيط ومساحة بعض الأشكال الهندسية،التناظر حول محور،التناظر حول نقطة،المكعب،متوازي المستطيلات) .


    صفحات الكتاب:
    ويحتوي هذا الكتاب أكثر من 324 صفحة مزودة بصور وأمثلة وتمارين ونماذج ورموز لتوضيح للمعلم وولي الأمر والمهتمين في تدريس المعاقين بصريا والتربية الخاصة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 20, 2018 8:15 pm